Sep 16, 2019 11:59 Asia/Tehran [Updated: Aug 07, 2020 18:16 Asia/Tehran]
  • موسوي: إيران بدأت إجراءات قانونية ضد كندا

قال المتحدث بإسم وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية أن إيران بدأت الإجراءات القانونية إثر  التصرف غير المشروع لحكومة أوتاوا ببيع المباني الثقافية الإيرانية في كندا.

إيران برس-إيران: وأكد عباس موسوي اليوم الإثنين في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أن الحكم الصادر من محكمة كندية ببيع المباني الثقافية الإيرانية غير مشروع، مضيفًا: هذا تصرف غير مشروع وإنتهاك للقانون الدولي وشرعت الجمهورية الإسلامية الإيراني في إجراءاتها القانونية وسيتمّ تقديم المزيد من المعلومات بشأن هذه القضية.   

وتابع موسوي: لن تجامل الجمهورية الإسلامية الإيرانية أي دولة في الحفاظ على حقوق شعبها والتصرف الكندي غير المشروع إنتهاك للقوانين الدولية.

كما أشار موسوي إلى الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى مدينة نيويورك الأمريكية للمشاركة في الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة وقال: اللقاء مع ترامب على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ليس في جدول أعمال الرئيس روحاني ولا نظن أن يقع هكذا حادث. وكما أكد السيد روحاني "نحن لا نريد لقاءًا لإلتقاط الصور فقط بل نريد لقاءًا يضمّ جدول أعمال ويؤدي إلى نتائج ملموسة".

ولفت أيضًا إلى إستمرار تقليص إيران لإلتزاماتها النووية وقال: حصلت إتفاقية بين إيران ومجموعة 1 + 5 وبعد إنسحاب أحد أعضاءها من الإتفاقية وعدت الأطراف الأخرى بتدارك الإنسحاب الأمريكي ولكنها لم تنجح.

وأضاف موسوي: من المؤسف أن بعض الدول ربطت تنفيذ إلتزاماتها بالحصول على إذن من الآخرين.

وأشار  المتحدث بإسم الخارجية الإيرانية إلى إمكانية إقدام طهران على  تقليص المزيد من إلتزاماتها النووية وقال: ستكون طهران متقيدة بإلتزاماتها ما دامت تشعر بأن هناك إتزانًا في تنفيذ الطرفين لإلتزاماتهما ولكن إذا وصلت إلى نتيجة تفيد بأن بقاءها في الإتفاق النووي يعرّض المصالح الوطنية للجمهورية الإسلامية إلى الخطر فستتخذ القرار الملائم المتمثل في تنفيذ الخطوة الرابعة ألبتة.

ولفت موسوي أيضًا إلى القمة الثلاثية بين إيران وروسيا وتركيا في أنقرة لبحث الأزمة السورية وإيجاد حل لها وتابع: في قمة اليوم ستحصل تنسيقات وتوافقات ستدفع حل الأزمة السورية إلى الأمام.

كما نفى موسوي إتهام ضلوع إيران في هجوم الطائرات المسيرة اليمنية  على مصفاتين سعوديتين بالمنطقة الشرقية وقال: يعاني اليمن منذ خمس سنوات من حرب دامية ومن الطبيعي أن يردّ اليمنيون شعبًا وجيشًا و لجانًا شعبيةً على جرائم المعتدين.

22

إقرأ المزيد: 

إيران تطالب كندا بإعادة ممتلكاتها فورًا

كلمات دليلية

تعليقات