شرعت الجهات المختصة في قطاع غزة، بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني، في تنفيذ عملية نقل رفات عشرات الشهداء الذين كان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد نبش قبورهم في الجزء الشرقي من مقبرة الشيخ رضوان شمال غربي مدينة غزة.

وجرت العملية بحضور جهات رسمية وطواقم الدفاع المدني، إلى جانب تغطية إعلامية واسعة لتوثيق ما تصفه المؤسسات الفلسطينية بجريمة تمس حرمة الموتى وتنتهك القوانين والأعراف الإنسانية والدولية.

وأكدت المديرية العامة للدفاع المدني أن توثيق هذه المشاهد ونقلها إلى الرأي العام العالمي يهدف إلى تسليط الضوء على الانتهاكات التي تعرضت لها المقابر والشهداء خلال الحرب، وإبراز حجم الأضرار التي لحقت بالمقبرة جراء عمليات التجريف والنبش التي نفذها الاحتلال.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الرامية إلى إعادة دفن الرفات في أماكن لائقة تحفظ كرامة الشهداء، وسط مطالبات حقوقية بفتح تحقيقات دولية في الانتهاكات التي طالت المقابر وحرمة الموتى في قطاع غزة.

manouchehr mahdavi