Aug 01, 2022 07:28 Asia/Tehran [Updated: Aug 18, 2022 20:52 Asia/Tehran]
  • الرئيس الجزائري: سوريا جزء من الجامعة العربية

اعتبر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مساء الأحد بأن سوريا جزء من الجامعة العربية.

إيران برس - أفريقيا: وقال الرئيس الجزائري خلال اجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية في فلسطين (حماس) إسماعيل هنية، على هامش احتفالات الجزائر، إن الجزائر تحتضن اجتماع الفصائل الفلسطينية قبل انعقاد القمة العربية في نوفمبر المقبل ولدينا كامل المصداقية لتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

وصرح تبون أن القمة العربية المقبلة في نوفمبر هدفها لم شمل العرب وليس لدينا أي مشكلة مع أي دولة عربية وأن الجزائر ستطرح مجدداً دعوة سوريا للمشاركة في القمة العربية في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة في أيلول/سبتمبر المقبل.

وتابع الرئيس الجزائري أن من الناحية القانونية سوريا جزء من الجامعة العربية لكن من الناحية السياسية هناك بعض الخلافات، قائلا: الأشقاء في سوريا أكدوا أنهم لن يكونوا سبباً في الانقسام في المنطقة العربية.

وقال إن الجزائر تقوم بكل قواها لإنجاح عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

هذا وكان المستشار العسكري للأمين العام لجامعة الدول العربية محمود خليفة قد أكد في فبراير/شباط 2022 أن عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة ستكون قريبة.

كما قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مطلع شهر فبراير/شباط الماضي، إن عودة سوريا للجامعة وحضورها للقمة المقبلة بالجزائر مرهون بتوافق عربي، و"استجابة دمشق مع المواقف العربية المطروحة".

يُذكر أن جامعة الدول العربية، قد علقت عضوية سوريا بها منذ بداية الاحتجاجات في البلاد عام 2011.

ومن المقرر أن تحتضن الجزائر القمة العربية في بداية نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

33

اقرأ المزيد

الأسد يقدّر موقف الجزائر الداعم للحقوق السورية 

الخارجية الجزائرية: لا مشكلة لدى الجزائر في عودة سوريا إلى الجامعة العربية

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية