Jul 16, 2020 07:26 Asia/Tehran [Updated: Aug 09, 2020 21:24 Asia/Tehran]
  • استقالة رئيس الحكومة التونسية وإعفاء وزراء حركة النهضة

قدّم رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ استقالته أمس الأربعاء بعد خمسة أشهر من توليه قيادة الائتلاف الحاكم.

إيران برس - أفريقيا: وقالت رئاسة الحكومة في بيان "اعتبارا للمصلحة الوطنية وحتى نجنب البلاد صراع المؤسسات، قدم اليوم السيد رئيس الحكومة” استقالته “حتى يفسح (لرئيس الجمهورية) طريقا جديدة للخروج من الأزمة".

كما أكدت رئاسة الجمهورية في بيان بدورها أن الرئيس قيس سعيّد قبل استقالة الفخفاخ وشدّد على ضرورة حل المشاكل وفق ما ينص عليه الدستور.

وقرر رئيس الحكومة التونسية المستقيل إلياس الفخفاخ إعفاء وزراء حزب حركة النهضة الإسلامية من الحكومة، بعد ساعات من تقديم استقالته لرئيس الجمهورية.

وقرر الفخفاح إعفاء ستة وزراء للحزب الفائز في الانتخابات وأوكل مهام إدارة وزارات الرياضة والنقل والصحة والتجهيز والشؤون المحلية والتعليم العالي، لعدد من الوزراء الباقين بالنيابة.

وحكومة الفخفاخ الذي سيواصل مهامه الى حين تعيين خليفة له، صاحبة أقل الفترات الزمنية منذ الإطاحة بنظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي في 2011 ودخول البلاد في مسار انتقال ديموقراطي.

وعجزت الحكومات المتعاقبة مذّاك عن تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

وتتزامن الأزمة السياسية في البلاد مع تصاعد الاحتقان والتوتر الاجتماعي خصوصا في مناطق الجنوب التي تشهد احتجاجات متواصلة تطالب بتأمين وظائف، فيما تسعى البلاد إلى الخروج من تداعيات جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد.

44

إقرأ المزيد 

حزب قلب تونس يحذّر من مساعي تعطيل تشكيل الحكومة التونسية

إقالة وزيري الدفاع والخارجية في تونس

احتفالات في تونس عقب إعلان قيس سعيد رئيسا للبلاد

كلمات دليلية

تعليقات