Sep 17, 2021 19:04 Asia/Tehran [Updated: Oct 15, 2021 22:14 Asia/Tehran]
  • إيران وروسيا والصين وباكستان توكد على تعزيز السلام والأمن في أفغانستان والمنطقة

جدد وزراء خارجية إيران وروسيا والصين وباكستان التأكيد على ارادة بلدانهم في تعزيز السلام والأمن والاستقرار في أفغانستان وكل المنطقة وذلك على هامش مشاركتهم في قمة منظمة شنغهاي للتعاون بشأن أفغانستان.

إيران برس - إيران: اجتمع وزراء خارجية إيران وروسيا والصين وباكستان على هامش قمة شنغهاي ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي في العاصمة الطاجيكية دوشنبه لمناقشة الوضع في أفغانستان حيث أكدوا خلاله على ضرورة احترام سيادة أفغانستان واستقلالها وسلامة اراضيها كما شددوا على ضرورة مراعاة المبدأ الأساسي المتمثل في "بقيادة الأفغان، بملكية الأفغان" ومواصلة احترام حق الشعب الأفغاني في التمتع بالسلام والاستقرار والتنمية والرفاهية.

وشدد وزراء الخارجية على ضرورة البقاء على الاتصال مع الدول التي تتحمل المسؤولية الأولية عن إعادة الإعمار الاجتماعي والاقتصادي في أفغانستان في مرحلة ما بعد الحرب فيها من أجل توفير المساعدات الاقتصادية والإنسانية الطارئة.

وشدد وزراء الخارجية ايضا على ضرورة تكوين المصالحة الوطنية في أفغانستان وتشكيل حكومة شاملة لتوفير مصالح جميع القوى السياسية والعرقية فيها.

وأعرب وزراء خارجية إيران وروسيا والصين وباكستان خلال هذا الاجتماع عن قلقهم إزاء الوضع الإنساني والاجتماعي والاقتصادي الهش في أفغانستان، فضلا عن مخاطر تشكيل موجة من اللاجئين في المنطقة.

واتفق وزراء الخارجية على مواصلة التنسيق بين دولهم بشأن أفغانستان، وعقد اجتماعات على مستوى الوزراء والمبعوثين الخاصين والسفراء في مواعيد محددة.

77

إقرأ المزيد

الخارجية: حصول توافقات جديدة في القمة الرباعية حول أفغانستان

غوتيريش يقر بعجز الأمم المتحدة في حل مشاكل أفغانستان

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية