Oct 01, 2019 09:30 Asia/Tehran [Updated: Oct 17, 2020 10:14 Asia/Tehran]
  • إيران تؤكد ضرورة تطوير العلاقات مع أرمينيا

وصف الرئيس روحاني تنمية العلاقات مع أرمينيا بأنها تعتبر من مبادئ السياسة الخارجية الإيرانية.

إيران برس- أسيا والباسيفيك: وخلال لقائه نظيره الأرميني أرمن سركيسيان في يريفان مساء الاثنين، أشار الرئيس روحاني الى المشتركات التاريخية والثقافية بين الشعبين، مؤكدا على المزيد من العمل لترسيخ وتعميق العلاقات بين طهران ويريفان في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأشار الرئيس الإيراني إلى إن إيران وأرمينيا ارتبطتا على الدوام بعلاقات ودية وطيبة وهي علاقات ماضية نحو النمو والتطور وأضاف، إن تطوير وترسيخ العلاقات مع جميع الدول الجارة ومنها أرمينيا يعد من مبادئ السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

واعتبر أن المشتركات الثقافية والتاريخية بين الشعبين فرصة مناسبة لإرساء العلاقات الشاملة والمستديمة بين الشعبين وأضاف، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأرمينيا تحظيان بطاقات وإمكانيات واسعة في مختلف المجالات منها الطاقة والترانزيت والنقل والسياسة والصناعة حيث بالإمكان استثمار هذه الطاقات بما يخدم مصالح الشعبين.

واكد الرئيس الإيراني على الاستفادة من إمكانيات القطاع الخاص في البلدين والاستثمارات المشتركة وقال، إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية على استعداد لوضع خبراتها تحت تصرف الجانب الأرميني في مختلف المجالات التقنية الهندسية وبناء السدود والطاقة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد وصل الى يريفان مساء الاثنين على راس وفد سياسي واقتصادي تلبية لدعوة من رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان للمشاركة في اجتماع القمة للاتحاد الاقتصادي الاوراسي.

66

اقرأ المزيد

الرئيس روحاني يغادر إيران متجها إلى أرمينيا لحضور قمة أوراسيا الإقتصادية

 

 

كلمات دليلية

تعليقات