Jun 15, 2019 15:39 Asia/Tehran [Updated: Nov 29, 2020 12:12 Asia/Tehran]
  • روحاني: طهران تريد تنمية علاقاتها أكثر مع الدوحة

أعرب رئيس الجمهورية الإيراني حسن روحاني خلال لقاءه بأمير قطر على ترابط أمن واستقرار دول المنطقة ببعضها، وأكد مطالبة طهران بتغليب روح الوسطية والاخوة والحكمة والبصيرة في العلاقات فيما بين الدول.

إيران برس- إيران: نقلًا عن المركز الإعلامي لمكتب رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قال الرئيس حسن روحاني خلال لقاءه بالشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر على هامش إجتماع قمة مؤتمر التعاون وبناء الثقة في آسيا (سيكا) والذي أقيم بالعاصمة الطاجيكية دوشنبة أن المشاورات الثنائية والمتعددة الأطراف والتعاون أكثر هو الحل الوحيد لتقليل الخلافات وحل مشكلات المنطقة، مؤكدًا أن ايران مستعدة دائمًا للمشاركة في هذا المجال.

وأضاف روحاني أن تنمية العلاقات مع دول الجوار والصديقة خصوصًا قطر تُعدّ من الأولويات الثابتة في السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية وأشار إلى أن العالم الإسلامي في حاجة إلى الوحدة والتکامل ويمكن لطهران والدوحة بلا شك التعاون معًا في هذا المجال.

ووصف الرئيس الإيراني العلاقة بين البلدين بعلاقة إخوة وصداقة وبأنها تعود بالنفع على سكان المنطقة وقال إنه توجد إمكانيات كثيرة لتعزيز العلاقات الإقتصادية بين البلدين أكثر من ذي قبل وتجب الإستفادة من هذه الإمكانيات فيما يصبّ في صالح شعبي البلدين.

وبدوره، صرح الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر خلال هذا اللقاء أن قطر تؤمن بأن الطريق الوحيد لحل خلافات المنطقة هو عن طريق الحوار والتعاون الجماعي وإتباع المسارات السياسية الممكنة.

وأبدى أمير قطر إستعداد الدوحة لتنمية العلاقات مع طهران في جميع المجالات.

77

كلمات دليلية

تعليقات